ايقونات التواصل الاجتماعي



دليل البحت التربوي التدخلي





أولت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، خلال السنوات الاخيرة، عناية خاصة بالبحث التربوي باعتباره ركيزة أساسية لتطوير النظام التربوي واالرتقاء بجوانبه المختلفة. وفي هذا اإلطار تمت مأسسة البحث التربوي وإرساء هياكله الوطنية والجهوية وتبني استراتيجية وطنية لتنميته والعناية به.
 وقد مكنت المجهودات المبذولة من تشكيل العديد من فرق البحث التربوي على مستوى األكاديميات والنيابات، استطاعت بفضل تظافر الجهود، من إنجاز بحوث تربوية تحترم الشروط والمعايير العلمية المتعامل بها في مجال البحث العلمي وتغطي مختلف مجاالت االشتغال داخل المنظومة التربوية. ونظرا ألهمية البحث التدخلي في تطوير األداء المهني للعاملين بمجال التربية والتكوين وتشجيع االبتكار واإلبداع في مجال المناهج واإلشراف التربوي وتطوير األداء العلمي والمهارات البحثية لمتدربي مراكز تكوين األطر التربوية وخصوصا المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يعد هذا الدليل ثمرة المجهودات التي بذلتها الوحدة المركزية للبحث التربوي أللجل توفير اآلليات والوسائل الضرورية الستيعاب منهجية هذا النمط من البحث التربوي وضبط أدوات اشتغاله وتحسين ممارسته العملية. وقد حرص الفريق الذي أنجز هذا العمل على احترام الصرامة المنهجية على مستوى بناء محتويات الدليل ومراعاة الوضوح واالنسجام من خالل تقديم أمثلة مبسطة تيسر االنتقال السلس من التنظير إلى التطبيق.
وباإلضافة إلى ذلك، اعتمد في إنجاز هذا الدليل على مجموعة من المرالجع الوطنية والدولية ) من الواليات المتحدة األمريكية، وكندا، وفرنسا، وبلجيكا وغيرها...(.، حيث زاوج في إعداده بين ما هو تأصيلي وما هو حديث. أنجز هذا الدليل، تحت إشراف السيد فؤاد شفيقي مدير المناهج المكلف بالوحدة المركزية للبحث التربوي، وبتأطير من السيد محمد الحامدي واشترك في إنجازه، السيدات والسادة: محمد دروي- نهال أبطيو- - سهام يكرب - عبد الوهاب بن علي أمجوض- أمين ركلمة، أطر الوحدة المركزية للبحث التربوي وفاطمة الزهراء الجعايدي من مديرية المناهج وخالد المعزوزي من المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب.


دليل البحت التربوي التدخلي

إعلان أول الموضوع
إعلان وسط الموضوع



دليل البحت التربوي التدخلي





أولت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، خلال السنوات الاخيرة، عناية خاصة بالبحث التربوي باعتباره ركيزة أساسية لتطوير النظام التربوي واالرتقاء بجوانبه المختلفة. وفي هذا اإلطار تمت مأسسة البحث التربوي وإرساء هياكله الوطنية والجهوية وتبني استراتيجية وطنية لتنميته والعناية به.
 وقد مكنت المجهودات المبذولة من تشكيل العديد من فرق البحث التربوي على مستوى األكاديميات والنيابات، استطاعت بفضل تظافر الجهود، من إنجاز بحوث تربوية تحترم الشروط والمعايير العلمية المتعامل بها في مجال البحث العلمي وتغطي مختلف مجاالت االشتغال داخل المنظومة التربوية. ونظرا ألهمية البحث التدخلي في تطوير األداء المهني للعاملين بمجال التربية والتكوين وتشجيع االبتكار واإلبداع في مجال المناهج واإلشراف التربوي وتطوير األداء العلمي والمهارات البحثية لمتدربي مراكز تكوين األطر التربوية وخصوصا المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يعد هذا الدليل ثمرة المجهودات التي بذلتها الوحدة المركزية للبحث التربوي أللجل توفير اآلليات والوسائل الضرورية الستيعاب منهجية هذا النمط من البحث التربوي وضبط أدوات اشتغاله وتحسين ممارسته العملية. وقد حرص الفريق الذي أنجز هذا العمل على احترام الصرامة المنهجية على مستوى بناء محتويات الدليل ومراعاة الوضوح واالنسجام من خالل تقديم أمثلة مبسطة تيسر االنتقال السلس من التنظير إلى التطبيق.
وباإلضافة إلى ذلك، اعتمد في إنجاز هذا الدليل على مجموعة من المرالجع الوطنية والدولية ) من الواليات المتحدة األمريكية، وكندا، وفرنسا، وبلجيكا وغيرها...(.، حيث زاوج في إعداده بين ما هو تأصيلي وما هو حديث. أنجز هذا الدليل، تحت إشراف السيد فؤاد شفيقي مدير المناهج المكلف بالوحدة المركزية للبحث التربوي، وبتأطير من السيد محمد الحامدي واشترك في إنجازه، السيدات والسادة: محمد دروي- نهال أبطيو- - سهام يكرب - عبد الوهاب بن علي أمجوض- أمين ركلمة، أطر الوحدة المركزية للبحث التربوي وفاطمة الزهراء الجعايدي من مديرية المناهج وخالد المعزوزي من المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب.


إعلان آخر الموضوع

ليست هناك تعليقات