التحليل للممارسات التعليمية
السياق :
الأستاذة نادية هي خريجة
السنة الماضية. تم تعيينها بمنطقة قروية ضعيفة البنية التحتية. الأستاذة تدرس
متعلمين بقسم يضم عدة مستويات ( الثاني / الثالث / الرابع ).
في صبيحة يوم 17 من شهر أكتوبر 2019، عرفت المنطقة
القروية المذكورة زخات مطرية قوية،
وصل معها التلاميذ الى القسم في حالة
مزرية، بعدما تلطخت نعالهم بالوحل. عمدت الأستاذة الى مساعدتهم على تجفيف ثيابهم
وغسل أرجلهم الواحد تلو الاخر قبل دخولهم الى القسم لمباشرة عمليات التعليمة
التعلمية.
في حفل نهاية السنة،
توافدت على الأستاذة رسائل العرفان والتقدير من طرف تلامذتها الذين عبروا عن مشاعرهم كتابيا باللغة العربية التي
كانت شبه مبهمة عندهم في أول لقاء لها بهم.
التعليمـــات:
1-
باعتمادك على معارفك وعلى المراجع المقترحة في الحصص السابقة، قم(ي) بإعداد بطاقة
واصفة لأهم أبعاد الممارسات التعليمية مع توضيح خصائص كل بعد استعدادا لتحليل
ممارسة الأستاذة نادية من خلال معطيات
السياق اعلاه وملاحظة الأسناد أسفله .) جدول تحدد فيه الابعاد مع المؤشرات)
2-
انطلاقا من بطاقتك الواصفة (الجواب 1) اقترح (ي) شبكة تحليل الممارسة المهنية وحلل
ممارسة الأستاذة نادية من خلال معطيات
السياق اعلاه وملاحظة الأسناد أسفله.
- 3باستحضار تأثير الأستاذة على مجموعة القسم
حاول ان تقيم انجاز المتعلم في السند رقم2 على مستوى العلائقي والوجداني وعلى
المستوى اللغوي علما أن لغة التعبير عند هؤلاء المتعلمين قبل الالتحاق
بالمدرسة الأمازيغية فقط .
الإجابة :
بطاقة واصفة لأهم أبعاد الممارسات التعليمية
مع توضيح خصائص كل بعد:
البعد التبصري
للممارسة
|
خصائص كل بعد في
الوضعية
|
البعد الديداكتيكي :
: يتجلى في اختيار وتنظيم الطرق
الديدكتيكية والأساليب المستعملة من قبل كل مدرس وفي كيفية التعامل مع محتويات
الدرس أثناء التدبير
|
" توافدت على الأستاذة
رسائل العرفان والتقدير من طرف تلامذتها الذين
عبروا عن مشاعرهم كتابيا باللغة العربية التي كانت شبه مبهمة عندهم في
أول لقاء لها بهم." انما يدل بالملموس ان الاستادة نادية استطاعت تنمية
كفاية الكتابة و التعبير عند تلاميدها و هدا مايدل علي انها كانت موفقة في هدا
البعد
|
البعد العلائقي كل ما يهم
العلاقات في الفصل علاقة الاستاذ بالتلاميذ علاقة التلاميذ فيما بينهم تكون ذات
طابع اجتماعي انساني عاطفي
|
يتجلي في العلاقة
الجيدة التي نتجت عن تبادل الأطفال الحب المتبادل بين طرفين الاستادة نادية و
الاسرة باعتبار ان التلميد هو من يتحكم بطبيعة العلاقة
و خير دليل هدة
الصورة او الرسم الدي يدل علي العلاقة المتزنة
|
البعد البيداغوجي : لبيداغوجية
التي يعتمدها الاستاذ في الصف وكذا مدى تاثيرها على المتعلم أو البعد التقني و
هو يرتبط بالمهارات الخاصة والحركات المهنية للمدرس المستعملة أثناء ممارسة
التدريس، حيث يتم تنظيم الأنشطة والتفاعلات لحث كل متعلم على اكتساب التعلمات و
تطوير قدراته، من خلال ضبط مستمر للمهمة الجماعية خصوصا عبر الدعم المنهجي،
وتقسيم العمل، وتصنيف المشكل و معالجته بشكل مستقل. ويرتبط التدبير الجيد
بالظروف التي يخلقها المدرس في الفصل وكذلك مدى ملاءمتها لسياق وأهداف التعلم. و
يتجلى ذلك في :
- التوزيع الأنسب لأدوار المتعلمين. - توجيه المتعلمين و تحفيزهم على الإجابة . - تدبير الأنشطة بشكل يراعي خصوصيات المتعلمين . - تدبير المكان و الزمان بشكل ملائم . |
- يتجلي
هدا البعد في الوضعية اعتماد الاستادة نادية حيت عمدت الأستاذة الى مساعدتهم على
تجفيف ثيابهم وغسل أرجلهم الواحد تلو الاخر قبل دخولهم الى القسم لمباشرة عمليات
التعليمة التعلمية وهدا نوع من أنواع التهييئ النفسي و البجداغوجي الدي سيسهل
علي المتعلم الدافعية للتعلم و سيساعد الاستاد علي تدبير مكان و فضاء نقي و نضيف و تلميد مرتاح
نفسيا للحصة
- كيف
لتلميد يعاني من شيء ما ان يكون محفزا و هدا ماقامت به الاستادة نادية أي اعتمدت
علي الأثر في السلوك.
|
*مامعنى أبعاد الممارسات الصفية؟ البعد العلاءقي؟ البعد البيداغوجي؟ البعد الديداكتيكي؟
✓ البعد الديداكتيكي : يتجلى في اختيار وتنظيم الطرق الديدكتيكية
والأساليب المستعملة من قبل كل مدرس وفي كيفية التعامل مع محتويات الدرس أثناء
التدبير.
فالمدرس يخطط للتعلمات بتصنيف وترتيب المحتويات وآليات تمريرها واستثمارها من أجل تحقيق الأهداف من التعلم مرتكزا على القواعد الديدكتيكية، كما أن تبصره ( المدرس ) في التعامل مع المضامين والوعي بممارسته مقارنة مع المتوخى سيكون له انعكاس إيجابي على إرساء التعلمات .
✓ البعد البيداغوجي : أو البعد التقني و هو يرتبط بالمهارات الخاصة والحركات المهنية للمدرس االمستعملة أثناء ممارسة التدريس، حيث يتم تنظيم الأنشطة والتفاعالات لحث كل متعلم على اكتساب التعلمات و تطوير قدراته، من خلال ضبط مستمر للمهمة الجماعية خصوصا عبر الدعم المنهجي، وتقسيم العمل، وتصنيف المشكل و معالجته بشكل مستقل. ويرتبط التدبير الجيد بالظروف التي يخلقها المدرس في الفصل وكذلك مدى ملاءمتها لسياق وأهداف التعلم. و يتجلى ذلك في :
- التوزيع الأنسب لأدوار المتعلمين.
- توجيه المتعلمين و تحفيزهم على الإجابة .
- تدبير الأنشطة بشكل يراعي خصوصيات المتعلمين .
- تدبير المكان و الزمان بشكل ملائم .
✓ البعد العلائقي :يتمثل في كيفية التواصل والتفاعل وتدبير التفاعالات وبلورة العالاقات وتهييئ مناخ سليم للتعلمات.
فالمعلوم أن المدرس والمتعلمين من جهة والمتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى تربطهم عالاقات ذات طابع انساني وسيكو نفسي واجتماعي... ودور المدرس مهم في إرساء السلوكات الإيجابية في هاته العالقة، وكل توثر في بناء هاته العالاقات سيكون له انعكاسات سلبية بظهور نزاعات ومجابهات بين كل الأطراف.
✓ البعد الشخصي : ويتمثل في متغيرات متصلة بشخصية الفرد والتي تستهدف آراءه، ومواقفه وتمثلاته و علاقاته بالمعرفة وتصوراته بخصوص المتعلمين...
فالمدرس يخطط للتعلمات بتصنيف وترتيب المحتويات وآليات تمريرها واستثمارها من أجل تحقيق الأهداف من التعلم مرتكزا على القواعد الديدكتيكية، كما أن تبصره ( المدرس ) في التعامل مع المضامين والوعي بممارسته مقارنة مع المتوخى سيكون له انعكاس إيجابي على إرساء التعلمات .
✓ البعد البيداغوجي : أو البعد التقني و هو يرتبط بالمهارات الخاصة والحركات المهنية للمدرس االمستعملة أثناء ممارسة التدريس، حيث يتم تنظيم الأنشطة والتفاعالات لحث كل متعلم على اكتساب التعلمات و تطوير قدراته، من خلال ضبط مستمر للمهمة الجماعية خصوصا عبر الدعم المنهجي، وتقسيم العمل، وتصنيف المشكل و معالجته بشكل مستقل. ويرتبط التدبير الجيد بالظروف التي يخلقها المدرس في الفصل وكذلك مدى ملاءمتها لسياق وأهداف التعلم. و يتجلى ذلك في :
- التوزيع الأنسب لأدوار المتعلمين.
- توجيه المتعلمين و تحفيزهم على الإجابة .
- تدبير الأنشطة بشكل يراعي خصوصيات المتعلمين .
- تدبير المكان و الزمان بشكل ملائم .
✓ البعد العلائقي :يتمثل في كيفية التواصل والتفاعل وتدبير التفاعالات وبلورة العالاقات وتهييئ مناخ سليم للتعلمات.
فالمعلوم أن المدرس والمتعلمين من جهة والمتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى تربطهم عالاقات ذات طابع انساني وسيكو نفسي واجتماعي... ودور المدرس مهم في إرساء السلوكات الإيجابية في هاته العالقة، وكل توثر في بناء هاته العالاقات سيكون له انعكاسات سلبية بظهور نزاعات ومجابهات بين كل الأطراف.
✓ البعد الشخصي : ويتمثل في متغيرات متصلة بشخصية الفرد والتي تستهدف آراءه، ومواقفه وتمثلاته و علاقاته بالمعرفة وتصوراته بخصوص المتعلمين...



ليست هناك تعليقات